مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 63
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7213
علم الدولة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Morocco
الهواية : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Readin10
المهنة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Member

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة   مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 6:38 am

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة 110ru7
مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Ertertert
مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة
مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Ertertert
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له وبعد :
فإننا على أبواب شهر عظيم أنزل الله فيه القرآن , شهر تضاعف فيه الأجور , وتغفر فيه الذنوب , قال صلى الله عليه وسلم (بُعداً لمن أدرك رمضان ولم يغفر له،..) [السلسلة الصحيحة].
والمسلم الحريص الذي يريد أن يصل إلى المراتب العالية عند الله في هذا الشهر المبارك لابد أن يهتم بأحكام هذا الشهر فهماً وتطبيقاً , وفي هذه المقالة نقدم لكم ( مختصر أحكام الصيام ) كي تكون عوناً لكم في هذا الشهر الفضيل على طاعة الله والعبادة على الوجه الصحيح .

تعريف الصيام
الصيام في اللغة : الإمساك عن الشيء.
الصيام في الشرع : الإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات مع النية من طلوع الفجر الصادق إلي غروب الشمس.

فضل الصيام
قال صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [متفق عليه].
وقال صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ) [متفق عليه].
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا) [رواه مسلم].

حكم صوم رمضان
صوم رمضان ركن من أركان الإسلام قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة 183. وقال صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ) [متفق عليه] .وأجمعت الأمة على وجوب صوم رمضان وأنه أحد أركان الإسلام.

بم يثبت الشهر
يثبت شهر رمضان برؤية الهلال من واحد عدل الحديث أو إتمام شعبان ثلاثين يوماً , لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: ( تراءي الناس الهلال فأخبرت رسول الله أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه ) [صحيح أبي داود].
فإذا تعذرت رؤية الهلال نتم شعبان ثلاثين لقوله صلى الله عليه وسلم ( صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً ) [متفق عليه].

تنبيه
من رأى هلال رمضان وحده فلا يصوم حتى يصوم الناس ولا يفطر حتى يفطر الناس لقوله صلى الله عليه وسلم ( الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون ) [صحيح الترمذي] .
وهذا لحكمة عظيمة وهي جمع الكلمة التي بتنا نفتقدها في بلاد الإسلام والله المستعان .

على من يجب الصيام
أجمع العلماء أنه يجب على المسلم البالغ العاقل الصحيح المقيم القادر ويجب أن تكون المرأة طاهرة من الحيض والنفاس .
تنبيه: ينبغي على أولياء الأمور حث أبناءهم الذين هم دون سن البلوغ على الصيام حتى يعتادوا عليه , كما كان يفعل الصحابة رضي الله عنهم .

شروط صحة الصوم
حتى يكون الصوم صحيحاً لابد من توفر شروط وهي :
1-تبيت النية: لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له ) [صحيح أبي داود].
ويجوز للإنسان أن يبيت النية للشهر كاملاً ويستحب له أن يبيت النية لكل ليلة .
والنية مكانها القلب والتلفظ بها بدعة كما بين أهل العلم. أما النافلة فقد ذهب جمهور العلماء إلي أنه لا يشترط تبيت النية لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: ( دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل عندكم شيء ؟ فقلنا : لا، قال : فإني إذن صائم) [صحيح مسلم].
2- الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلي غروب الشمس. لقوله تعالى: (فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة 187.
3- أن تكون المرأة طاهرة من الحيض والنفاس لقوله صلى الله عليه وسلم: ( أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم؟ فذلك نقصان دينها) [رواه البخاري].

الأعذار المبيحة للفطر في رمضان
1- المرض والكبر فيجوز للمريض الذي يُرجى بُرؤه الفطر فإذا برئ وجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها لقوله تعالى: (أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) البقرة 184.
والمرض الذي يرخص معه الفطر هو المرض الذي يشق معه الصيام .
أما المريض الذي لا يرجى برؤه أو العاجز عن الصيام عجزاً مستمراً كالكبير فإنه يفطر ولا قضاء عليه , وإنما تلزمه الفدية بأن يطعم عن كل يوم مسكيناً كما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه (في الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما : فليطعما مكان كل يوم مسكين) .
2- السفر فيباح للمسافر الفطر في رمضان لقوله تعالى (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) البقرة 184.
والسفر المبيح للفطر هو السفر الذي يباح فيه قصر الصلاة.
3- الحامل والمرضع فالمرأة إذا كانت حاملاً أو مرضعاً فخافت على نفسها أو ولدها بسبب الصوم جاز لها الفطر لحديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله وضع عن المسافر شطر الصلاة والصوم وعن الحبلى والمرضع الصوم) حسنه الألباني في [صحيح الترمذي].

ما يبطل الصوم ويفسده
1- الأكل والشرب عامداً ذاكراً غير مكره لقوله صلى الله عليه وسلم: (من نسي فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) متفق عليه . فخرج بهذا الناسي وقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) [صحيح ابن ماجه] . فخرج بهذا الناسي والمكره .
أما من أكل أو شرب عامداً ذاكراً غير مكره فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب وعليه أن يتوب إلي الله , قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (الفطر في رمضان بدون عذر من أكبر الكبائر ويكون به الإنسان فاسقاً ويجب عليه أن يتوب إلي الله) [من فتاوى رمضان].
وجاء في حديث أبي أُمامة الباهلي رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه أتاه رجلان في المنام فصعدوا به الجبل فإذا بأصوات شديدة قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عُواء أهل النار , ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم مشققةٌ أشداقهم تسيل أشداقهم دماً ,قال: قلت : من هؤلاء ؟ قالوا الذين يفطرون قبل تحلة صومهم .......) [رواه ابن خزيمة وصححه الألباني].
معنى قبل تحلة صومهم : أي أنهم يفطرون قبل وقت الإفطار.
* وذهب جمهور العلماء إلي وجوب قضاء الأيام التي أفطرها الإنسان عامداً .
تنبيه : إذا رأى الصائم إنسان يأكل أو يشرب في نهار رمضان فليذكره , لقوله صلى الله عليه وسلم ( من رأي منكم منكراً فليغيره) [رواه مسلم].
2- الجماع إذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان ذاكراً صومه فعليه كفارة وهي على الترتيب: عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً لما روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه : (أن رجلاً وقع على امرأته في نهار رمضان فاستفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( هل تجد رقبه؟) قال: لا، قال: (هل تستطيع صيام شهرين؟) قال: لا، قال: (فأطعم ستين مسكيناً) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
3- تعمد إنزال المني سواء كان باليد أو بغيرها فهذا يبطل الصوم لقوله تعالى في الحديث القدسي: ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) [متفق عليه].
4- الحيض والنفاس فإذا حاضت أو نفست المرأة ولو قبل غروب الشمس بلحظة فسد صومها وعليها صيام يوم مكانه بالإجماع . وإذا طهرت قبل الفجر ولو بلحظة ونوت الصيام صح صومها حتى وإن أخرت الغسل إلي ما بعد الفجر وهو قول جمهور العلماء كما قاله ابن حجر العسقلاني في فتح الباري.
5- تعمد القيء لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقض) [صحيح أبي داود].
6- نية الإفطار فإذا نوى الصائم إبطال صومه وعزم على الإفطار متعمداً ذاكراً بطل صومه وإن لم يأكل لأن لكل امرئٍ ما نوى وبه قال جمهور العلماء.
7-الردة عن الإسلام فمن ارتد عن الإسلام أثناء صيامه فسد صومه لقوله تعالى: (لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ )الزمر65.
8- فقدان الوعي طول النهار ذهب الإمام مالك والشافعي وأحمد إلي أن من أغمي عليه في جميع النهار فصومه ليس بصحيح .
أما من أفاق في أي جزء من النهار يصح صومه فقد حصلت نية الإمساك في جزء النهار وبه قال الإمام الشافعي وأحمد وابن تيمية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 63
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7213
علم الدولة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Morocco
الهواية : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Readin10
المهنة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Member

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة   مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 6:39 am

آداب الصيام
يستحب للصائم أن يراعي في صومه الآداب التالية :-
1- السحور ولو بشربة ماء لقوله صلى الله عليه وسلم: (تسحروا ولو بجرعة ماء ) صحيح الجامع. ولقوله صلى الله عليه وسلم: (تسحروا فإن في السحور بركة) [متفق عليه]. وقوله صلى الله عليه وسلم: ( فصل ما بين صيامكم وبين صيام أهل الكتاب أكلة السحر) [رواه أحمد في المسند] وصححه الألباني.
ومن السنة تأخير السحور لحديث زيد رضي الله عنه قال: ( تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية ) [متفق عليه] .
2- تعجيل الفطر لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) [متفق عليه].
ويستحب أن يكون الفطر على الرطب أو التمر إن تيسر أو الماء فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم (يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم تكن فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من الماء ) [صحيح أبي داود].
تنبيه: ويجمع الإنسان بين سنة تعجيل الفطر وصلاة الجماعة بالإفطار على رطبات أو تمرات أو حسوات من ماء .
3- الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم) [صحيح الترمذي]، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر يقول: ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) [صحيح أبي داود].
4- الاجتهاد في العبادة وخصوصًا في العشر الأواخر :
- ومن أهم هذه العبادات : * مدارسة القرآن والجود بالخير والصدقات فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم (أجود الناس بالخير وأجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ويعرض عليه القرآن) [رواه البخاري].
* صلاة القيام ( التراويح) لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [متفق عليه]، والسنة أن صلاة التروايح أحد عشرة ركعة, سُؤلت عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَيْفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ فَقَالَتْ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً) [متفق عليه].
* الإجتهاد في العشر الأواخر فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر ) [متفق عليه]. في مسلم (كان يجتهد في العشر الأواخر ما لم يجتهد في غيرهن).
شد المئزر هي كناية عن ترك الجماع والتفرغ للعبادة .

الكف عما يتنافى مع الصيام
فالصوم ليس هو مجرد إمساك عن الطعام والشراب بل هو إمساك عنهما وعن سائر ما نهى الله عنه فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا أصبح أحدكم صائم فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤٌ شاتمه أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم) [رواه مسلم].
والرفث هو السخط وفاحش الكلام.
وقال صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) [وراه البخاري] .
وقال صلى الله عليه وسلم: (رُب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش) [صحيح ابن ماجه] .

ما يباح للصائم
1- الغسل للتبرد فقد (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر) [صحيح أبي داود].
2- المضمضة والاستنشاق من غير مبالغة لقوله صلى الله عليه وسلم: ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) [صحيح أبي داود].
3- السواك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ( لولا أن أشق على أُمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) [متفق عليه]، قال البخاري رحمه الله ( ولم يخص الصائم من غيره ) [مختصر البخاري]، قال ابن عمر رضي الله عنه: ( يستاك أول النهار و آخره) [رواه البخاري]، قال الألباني في (الإرواء) [1/107] قال الترمذي: ( .... إن الشافعي لم ير في السواك بأساً للصائم أول النهار وآخره ....).
3- الحجامة (فقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم) رواه البخاري، ويُكره الاحتجام إذا تسبب في إضعاف الصائم فعن ثابت البُناني أنه قال لأنس رضي الله عنه: ( أكنتم تكرهون الحجامة للصائم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: لا ، إلا من أجل الضعف ) [رواه البخاري].
التبرع بالدم له نفس حكم الحجامة فهو جائر إلا إذا كان يؤثر في اضعاف الجسم .
4- القبلة والمباشرة لمن يقدر على ضبط نفسه لحديث عائشة رضي الله عنها ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه) [متفق عليه].
5- أن يصبح جنباً فإذا جامع الرجل زوجته من الليل ثم نام واستيقظ بعد الفجر يغتسل ويتم صومه وصيامه صحيح لحديث عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم) [متفق عليه].
6- تذوق الطعام عند الحاجة ما لم يدخل الحلق فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لا بأس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم) رواه ابن أبي شيبة بسند حسن، قال شيخ الإسلام: (وذوق الطعام يكره لغير الحاجة ولكن لا يفطر أما لحاجة فهو كالمضمضة ).
7- الكحل والطيب والإدهان ونحوها تباح للبراءة الأصلية ولم يرد نص في تحريم ذلك ( وما كان ربك نسياً )، قال ابن مسعود رضي الله عنه: (إذا كان صوم أحدكم فليصبح دهيناً مترجلاً) [رواه البخاري].
8- ما لا يمكن التحرز منه كابتلاع الريق، فإنه لا يفطر لأن اتقاء ذلك يشق، وكذلك غُبار الطريق، قال عطاء: (إن ازدرد ريقه لا أقول يفطر) [أخرجه البخاري].
ازدرد يعني ابتلع .

مباحات معاصرة مثل :
1- بخاخ الربو : القول الراحج أنه لا يفطر وبه قال سماحة العلماء ابن باز والألباني وابن عثيمين رحم الله الجميع وبه أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء.
2- الأقراص التي توضع تحت اللسان للأزمات القلبية : وهي لا تفطر لأنه لا يدخل منها شيء إلي الجوف بل يمتصها الفم ويحملها الدم إلي القلب فتوقف الأزمات المباشرة . وبه أفتي المجمع الفقهي .
3- التحاميل : والراجح أنها لا تفطر وبه قال سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
4- الحقن : لا خلاف بين المعاصرين أن الحقن الجلدية أو العضلية لا تفطر، وقال بذلك سماحة العلماء ابن باز وابن عثيمين وبه أفتى المجمع الفقهي، وكذلك حقنة الأنسولين لمرضى السكر فهي لا تفطر .
أما الحقن الوريدية المغذية فإنها تفطر لأنها تقوم مقام الطعام والشراب، وبه قال سماحة العلماء السعدي وابن باز وابن عثيمين رحم الله الجميع .
5- الدهانات والمراهم واللصقات للعلاج: وحكى بعض المعاصرين الإجماع على أنها لا تفطر، وهي من قرارات المجمع الفقهي .
6- القطرة : القطرة أنواع :* أما قطرة الأنف فإنها تفطر لأنها في غالب الظن تصل إلي الجوف وبه قال سماحة العلماء ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله، ومثل ذلك بخاخ الأنف.
* أما قطرة الأُذن فالصحيح أنها لا تفطر على القول الراجح واشترط بعض أهل العلم سلامة طبلة الأُذن .
* أما قطرة العين فإنها لا تفطر وبه قال سماحة العلماء ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ ـمـ ـيـ ـة
مشرفة الساحة الإسلامية
سـ ـمـ ـيـ ـة


انثى
عدد المساهمات : 673
العمر : 30
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 6233
علم الدولة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Morocco
الهواية : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Painti10
المهنة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Unknow10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Mshmm10

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة   مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2009 4:53 pm


بارك الله فيك

وجزاك كل خير

في موازين حسناتك

وفقك الله لما يحب ويرضاه


عدل سابقا من قبل سـ ـمـ ـيـ ـة في السبت أغسطس 22, 2009 5:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ ـمـ ـيـ ـة
مشرفة الساحة الإسلامية
سـ ـمـ ـيـ ـة


انثى
عدد المساهمات : 673
العمر : 30
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 6233
علم الدولة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Morocco
الهواية : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Painti10
المهنة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Unknow10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Mshmm10

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة   مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2009 5:04 pm

ملاحظة : تم التثبيث

السبب: لاهمية الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hind
عضو نشيط
hind


انثى
عدد المساهمات : 13
العمر : 31
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 5568
علم الدولة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Qatar
الهواية : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Painti10
المهنة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Studen10
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
الأوسمة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Empty

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة   مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 5:18 pm

جزاك الله عنا خير الجزاء مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة 143254
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 63
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7213
علم الدولة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Morocco
الهواية : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Readin10
المهنة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Member

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة   مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 1:34 pm

مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة 110ru7

بارك الله فيكما و في مروركما وأحسن الله إليكما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر أحكام الصيام في القرآن الكريم والسنة المطهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم ..
» الرياضيات في القرآن الكريم
» عدد سجدات القرآن الكريم
» الاستفهام .. في القرآن الكريم
» القرآن الكريم من التـدبـر إلى التـأثـر ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة الاسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: