kamal عضو متألق
عدد المساهمات : 157 العمر : 66 الدولة : المغرب عدد النقاط : 6175 علم الدولة : الهواية : المهنة : تاريخ التسجيل : 31/05/2009
| موضوع: مِن بـِــــــــدعِ الأضــــــــاحي الخميس نوفمبر 26, 2009 4:10 pm | |
| مِن بـِــــــــدعِ الأضــــــــاحي انتشرت الكثير منالبدعفي شتى شؤون الحياة في كثير من بلاد المسلمين، واختلطتالأمور على فاعليها، فظنّوا بها خيرا وقربة، وذلك إما جهلا، وإما تقليدا للعوام،وإما اتباعا للأئمة المضلين من شتى الفرق – نسأل الله العافية - .فمن البدع حول الأضاحي ما يلي : 1 ــغسلها ،وتقبيلها ، وتزيينها بالكحل والحناء، وغيره . 2 ــتحميلها بعض المتاع ، من الإبرة والخيط فما فوقه ، والطواف بها على الجيران، والأقارب ، والخلطاء ليأخذوا مما عليها حاجتهم ، ليتحلل صاحبها منهم قبل ذبحها . 3 ــركوبها والمرور من فوقها قبل الذبح . 4 ــالمرور عنها وعن دمها بعد الذبح . 5 ــغمس اليد بدمها عند الذبح ، وطبعه علىالجدران ، ومداخل المنزل للتبرك به، وردَ الحسد، وهذه عقيدة شركية فاسدة قلدوا بهاالنصارى . 6 ــالاعتقاد بأن الإحرام لمن يضحييكون بالإمتناع عن قص الشعر والأظافر فقط عند أول أضحية ، ولا يلزم الإحرام بعدهامهما بلغ . 7 ــالاعتقاد بأن الإحرام فيالأضحية كالإحرام في الحج ، فيمتنع المضحي من الصيد، والنساء، والطيب وغيره . إضافةإلى عدم قص الشعر والأظافر، وهذا لم يصح ، إنما يمتنع فقط عن قص الشعر والأظافر8 ــالإعتقاد بأن من ضحى يجب عليه أن يضحي فيكل سنة ، وإن تكلف واستدان ، مما أدى إلى صرف كثير من الناس عن أداء هذه القربةخشية أن تلزمهم دائما . 9 ــالإعتقاد بأن منضحى مرة يجب عليه أن يضحي في كل سنة حتى يبلغ ست أضاحي10 ــالإعتقاد بأن من حج يجب عليه أن يضحي في السنة المقبلة، وإن مات قبل أن يضحي ضحى عنه أولياؤه . 11 ــالإعتقاد بأنه يصح لمن يحج متمتعا أو قارنا أن يذبح الهدي عنه أهله في بلده، ويسمونها أضحية عنه ، والصحيح أنها ليست أضحية إنما هي هدي تذبح في مكة في حالالتمتع والقران . 12 ــالإعتقاد بأنه يجب علىمن يضحي أن يصوم الأيام التسعة من ذي الحجة قبل أن يضحي، وأن من لم يصم لم تصحّأضحيته . 13 ــالذبح عن الميت وإهداء ثوابالأضحية له ، وهذا لا يصح لأنه بوفاته انقطع عن العمل ، إلا أن يكون وفاءً عنهلوصية أو لنذر فإنه جائز . قال – تعالى – { وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَاسَعَى* وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى } [ النجم 39 ]. 14 ــوصية بعض الآباء لأبنائهم أنيذبحوا عنهم في كل سنة أضحية بعد موتهم ، مما شق على كثير من الأبناء وضاقوا بهذهالوصية ذرعا، ولم يستطيعوا الوفاء بها . والله - تعالى - يقول : { لَا يُكَلِّفُاللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } [ سورة البقرة 286 ] . 15 ــمشاركة عدد كبيرمن الرجال أو النساء ، - أي أكثر من أسرة - في ثمن الكبش ، أو الشاة ، كأضحية ،وهذا لا يجزئ . إنما تجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته ، وإن كانوا كثرة ،وتجزئ البقرة أوالبدنة عن سبع رجال ، وفي رواية : يجزئ الجزور عن عشرة | |
|
احمد زغلول المدير العام
عدد المساهمات : 1734 العمر : 63 الدولة : المغرب عدد النقاط : 7213 علم الدولة : الهواية : المهنة : تاريخ التسجيل : 02/12/2008 الأوسمة :
| |
سـ ـمـ ـيـ ـة مشرفة الساحة الإسلامية
عدد المساهمات : 673 العمر : 30 الدولة : المغرب عدد النقاط : 6233 علم الدولة : الهواية : المهنة : تاريخ التسجيل : 02/12/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: مِن بـِــــــــدعِ الأضــــــــاحي الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 8:00 am | |
| جزيت خيرا على ما قدمت يداك لا عدمنا جديدك واصل اثابك الرحمان | |
|