بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ ومحرك البحثGOOGLE
دخل صاحبي المدرس إلى الفصل الدراسي صحبة تلامذته و من فقرات السيناريو البيداغوجي للحصة كان هناك إرجاع الفروض الكتابية للتلاميذexpression écrite . أخذ المدرس ورقة التصحيح المعدة مسبقا – سند بيداغوجي – حيث تضمنت مناقشة فعل : googler . كان تعليقه كالتالي :
... ليس هناك من فعل في اللغة الفرنسية إسمهgooglerففي إحدى أوراق التلاميذ جاء ت بالحوار التاليahmed:said;as-tu une page web,?
- said : oui j’en ai une -
Ahmed :donne moi son adresse pour la visiter.
- Said :www…. -
Ahmed : est elle juste ?
- Said : Google là
خطط الأستاذ بالقلم الأحمر على الفعل الجديد لقاموس الأفعال في رأي الأستاذ...وبعد توزيع الأوراق قام التلميذ صاحب الورقة المعنية وقال : - أستاذ إن هناك بعض الكلمات المعلومياتية أصبحت تفرض نفسها في اللغة الفرنسية مثل فعل googler و internaute هي كلمات تواكب الحداثة .
- رد الأستاذ بنرفزة : لا...ماذا تعني في نظرك googler ؟
رد التلميذ: أولا يمكن تصريفها في الحاضر
je google – tu googles - و تعني سأكتب عنوان موقعك لمحرك البحث الشهير googler و يأتيني بها في بضع ثوان و العملية التي سأقوم بها تسمى : googler une page web ، و استمر الحوار...بدون نتيجة.
مرة أخرى لابد من التفكير في بلورة التكوين المعلومياتي للأطر المدرسة عن اقتناع و توظيف التكنولوجيات الحديثة في تبسيط المفاهيم الصعبة بالمناهج التعليمية للتلاميذ . لابد من التفكير في استثمار قاعات GENIE بطرق أخرى ، فالتلميذ الحالي يواكب الحداثة المعلومياتية شئنا أم أبينا و القصة السالفة الذكر تدفعنا لطرح السؤال التالي : كيف يمكن أن نضع جميع المدرسيين الذين لازالوا لم يواكبوا مجتمع التربية المعلومياتية في السكة عن طواعية و ليس الامتثال لاستدعاء حضور فترة تكوينية التي لبوا فيها الدعوة لا أقل و لا أكثر مؤيدين فكرة : " أغلقوا شبكة الانترنيت و ارتاحوا من شرها " بل هي من الضروريات اليوم عند التلاميذ ولا يمكن الاستغناء عنها.
ذ/عبد الفتاح بلبركة العرائش
عن وجدة سيتي نت