النص:
إن دول العالم جلها تبذل مجهودات جبارة ,تضمن للمعوقين الحق في العناية الطبية وفي التعليم ,إلى غير ذلك من الخدمات التي تمكنهم من تطوير مهاراتهم للإسراع في عملية انخراطهم في المجتمع .
فما كان المعوقون لنتركهم و شأنهم , يتألمون لمعاناتهم , إنهم أناس قبل كل شيء , ينبغي أن نصون كرامتهم صونا , وأن نضع تحت تصرفهم الوسائل اللازمة كي يصبحوا معتمدين على أنفسهم .فما أظلم المجتمع الذي لا يحمي معوقيه من التمييز ومن التعسف !
فيا ساعيا إلى الخير! إن للمعوقين عليك حقا , عليك أن توفيهم إياه ,فلا تتأخر عن مساعدتهم .
الشكل:
* اشكل الفقرة الثانية من النص شكلا تاما,(من فما كان ......إلى التعسف ).
الفهم :
1 - اشرح الكلمات التالية: نصون – يتأملون .
2- استخرج من النص أضداد الكلمات : الإبطاء - الشر .
3- لماذا ينبغي الاهتمام بالمعوقين؟
التراكيب:
1- استخرج من النص جملة مناسبة للترسيمة :
خبره(مفرد) | اسمه(ض.متصل) | ناسخ حرفي |
| | |
2 - اتمم الجملة بما هو مطلوب : أدهشني المعوق .........(بدل)
3 - استخرج من النص مفعولا مطلقا و بين نوعه .
4 - أعرب ما تحته خطا في النص .
الصرف والتحويل :
1 - استخرج من النص : -فعلا مثالا . – اسما منقوصا . - فعلا أجوفا .
2- أحول هذه العبارة إلى جمع المذكر :" يا ساعيا إلى الخير! إن للمعوقين علبك حقا ".
الإملاء :
1- أتمم بالتاء المربوطة أو التاء المبسوطة :
البيو....... النظيف....... تساهم في إعطاء صورة ﻟﺑﯿﺋ......... ﺴﻟﻴﻣ ...... .
2- أكمل بما يناسب :
زكريا....... - ﻣﺴﺘﺷﻔ........ - ﻋﺻ....... - رﺤ.........
3- ضع (ابن) أو (بن) في المكان المناسب :
- ...... الرومي شاعر كبير .
- فتح طارق .............. زياد بلاد الأندلس .
التعبير الكتابي :
تعرفت على شخص معوق لا يستطيع تأمين حاجياته الأساسية .صف في بضعة أسطر : نوع إعاقته وما يعانيه من صعوبات , الوسيلة التي يستعين بها وكيف يستعملها , ثم المساعدات التي قدمتها له.