I- مكون الجغرافيا: الاشتغال على الوثائق:
" وبما أنني كنت شاهدا إلى جانب والدي الراحل على ميلاد اتحاد المغرب العربي فإنني أتذكر دائما الآمال العريضة التي خلفها التوقيع على المعاهدة لدى شعوب بلدان المنطقة الخمس التي تجمعهم روابط مشتركة على صعيد التاريخ والدين واللغة والمصير والتي تشكل مجتمعة مؤهلات هامة ستمكننا من مواجهة العولمة بشكل أفضل والتموضع في شراكة قوية وذات مصداقية إزاء مجموعات اقتصادية أخرى كالاتحاد الأوربي.."
من استجواب لجلالة الملك محمد السادس ورد في اليومية الاقتصادية اليابانية "كيزابي شيمبون"
المصدر:جريدة الصحراء المغربية عدد 6157/28 نونبر 2005
اقرأ النص جيدا وأجب عن الأسئلة التاليات:
1. اشرح ما تحته خط.
المعاهدة.
البلدان الخمس.
الاتحاد الأوربي.
2. استخرج من النص الأسس التي توحد شعوب المنطقة الخمس.
3. استخلص من النص إيجابيات بناء اتحاد المغرب العربي.
4. تواجه بلدان المغرب العربي تحديات كثيرة، اذكر تحديين اجتماعيين أساسيين يؤرقان هذه البلدان.
II- مكون التربية على المواطنة: أسئلة موضوعية:
1- عرف المفاهيم التالية.
برنامج سياسة القرب.
المرفق العمومي.
مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
2- صل بسهم بين المجلس وبعض مهامه.
مجلس القسم. يضع برنامج الأنشطة بالمؤسسة.
مجلس التدبير. يشرف على التسيير الإداري والمالي بالمؤسسة.
المجلس التربوي. ينظر في القضايا الخاصة بالتلاميذ.
III- مكون التاريخ: سؤال مقالي:
تعرضت الجزائر لاحتلال إمبريالي سنة 1830.......
حرر موضوعا تتبين فيه دوافع ومبررات هذا الاحتلال.