السلام عليكم اخواني الاساتذة و الاستاذات:
في اطار الاستعداد للامتحانات المهنية ،من المهم الاطلاع على جديد المذكرات الوزارية.وقد لفت نظري منذ بداية الموسم الدراسي، الاهتمام الكبير الذي اولته هذه المذكرات لموضوع الهدر المدرسي وسبل الحد منه.
*فقد نصت المذكرة113 الصادرة بتاريخ 22شتنبر 2008حول الحد من الهدر المدرسي على اهم الاجراءات والعمليات التي تكفل الحد من هذه الظاهرة.
وتتحدد اهم هذه العمليات في محاور ثلاثة:
1ارساء اليقظة التربوية وتفعيل ادوار خلايا اليقظة على مستوى المؤسسات التعليمية.
2تنظيم الدعم التربوي.
3الاجراءات المواكبة للحد من الهدر المدرسي.
وقد فصلت المذكرة بدقة جميع النقط المتعلقة بكل محور على حدة.
*كما جاءت المذكرة رقم242.08 بتاريخ20 اكتوبر 2008حول موضوع رصد وارجاع جميع التلاميذ غير الملتحقين،لتؤكد على ضرورة تفعيل الاهداف الواردة في البرنامج الاستعجالي ،(محور الهدر المدرسي).وقدمت المذكرة مجموعة من الاجراءات الكفيلة برصد وارجاع التلاميذ الغير الملتحقين،ويتمثل اهمها في الاستئناس بمنهجية:من الطفل الى الطفل؛ والمتمثلة في تسخير المتعلمين في حملات تحسيسية لاعادة استدراج زملائهم الى مصاف الدراسة بالبحث والاستقصاء عن اسباب وظروف انقطاعهم.
*كما نصت المذكرة213/08على ضرورة تفعيل خلايا اليقظة التربوية بالمؤسسات التعليمية.
*وقدحددت المذكرة الادوار المنوطة بخلايا اليقظة في هذا الاطار على النحو التالي:
-تتعهد خلايا اليقظة بمهام تشخيص وضعية المؤسسة من حيث الانقطاع، والتكرار، والغياب.
-تقوم لجنة اليقظة بظبط قوائم التلاميذ المتعثرين دراسيا والذين تظهر لديهم بوادر الانقطاع والتكرار،وتحديد نوع الدعم المناسب لهم.
-تتكلف خلية اليقظة بوضع خطة سنوية للدعم التربوي،من خلال عقد اجتماعات منتظمةمع الاساتذة المكلفين بالدعم التربوي،لتحديد الاليات والادوات المساعدة على انجاح الخطة.
-تعمل خلية اليقظة التربوية على خلق فضاء للانصات والاستماع لفائدة المتعلمين الذين يعيشون بعض المشاكل النفسية او الاجتماعية.
-كما تقوم اللجنة بمد النيابة وبصفة شهرية بتقارير حول سير الخطة السنوية،مع ابراز المشاكل وحصر تدخلات الخلية لحلها.