مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 العقاب البدني ... عنف أم تربية؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Morocco
الهواية : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Readin10
المهنة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Member

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Empty
مُساهمةموضوع: العقاب البدني ... عنف أم تربية؟   العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2009 5:08 pm

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ 2458638301_810046d8f4_o
العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ 2458335095_9781577d39_o
العقاب البدني ... عنف أم تربية؟
العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ 2458335095_9781577d39_o

لقد انتشر في الأونة الأخيرة أسلوب العقاب البدني لدى الأطفال وهذا مازاد من حيرة البعض وتساؤلهم عن كيفية إستخدام هذه الوسيلة ؟ومتى نستخدمها؟ لقد تغيرت نظرة الأباء والمربين لأسلوب الضرب على انه الحل الأمثل بينما أهملوا الأثار التي تترتب عليها وانقلب مفهوم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع وإضربوهم عليها لعشر) فقد سمح الرسول بمبدأ الضرب كوسيلة تربوية وليس للإنتقام وقد نجد الكثير من الأطفال مصابين بعقد نفسية وكراهية ضد والديهم بسبب الضرب وقد اتضحت أثار الضرب النفسية وقدرتها في تشكيل مشاعر الكراهية من الأبناء إلى الأباء ،و توصلت نتائج الدراسة التي أجريت بالمملكة إلى أن......
39 %من أفراد العينة يشعرون بالكراهية..... و40% يشعرون بالخوف.... بينما يشعر 21% فقط بالود والاحترام تجاه أبويه في حالة ضربه.
فأسلوب العقاب البدني (الضرب ) هو مايسبب للطفل خوفا وقلقا وتوترا من والديه منذ طفولته
39% من أفراد العينة صرحوا بأن الوالد هو من يقوم بعملية الضرب وهي نسبة كبيرة بالقياس لمرحلة الطفولة والتي تقوم الأم فيها غالباً بالضرب ويرجع السبب هنا إلى حرص الآباء على بناتهم في مرحلة المراهقة.
وقد رفضت نسبة 88% من العينة استخدام الضرب كوسيلة ردع أو عقاب مناسب
وخرجت مؤخراً من جامعة نيوهامشير البريطانية دراسة علمية تؤكد أن التلاميذ الذين تعرضوا للضرب كثيراً في المنزل تدهورت قدراتهم في التفكير والقراءة والحساب بينما سجل الذين لم يتم ضربهم نتائج أفضل في الاختبارات فكيف إذن يستطيع رب الأسرة أن يؤدب أبناءه دون الاستمرار في اتباع هذه الوسائل؟ في الحقيقة هناك وسائل كثيرة تعتبر بدائل عن الضرب ويمكننا بواسطتها أن نكسب حب الإبن وكيفة التعامل معه فمثلا عندما نشاهد الطفل لايحل
واجبه المنزلي نلجأ للوسيلة الأولى وهي ترغيبه في حل الواجب بإعطائه هدية ولو بسيطة وبالتفاهم أيضا ثم بعد ذلك الإنذار والتحذير على أن يكون الأبوان صارمين وجادين .....وأخر وسيلة هي اسلوب العقاب البدني الذي لايتم إلا بشروط ...لأن هذه الوسيلة للتربية والتأديب لا لحب الإنتقام وهذا ما توصل إليه الدكتور/ علاء كفافي ومما لاشك فيه أن هناك مواقف تستدعي الضرب ولكن لابد وعلى الأبوان
أن يعاقبوا الطفل في وقت وقوع الخطأ من دون تأخير ولايؤجل الضرب فمثلا عندما يخطيء الطفل لايعاقب مباشرة وإنما تنتظر الأم من الوالد أن يحضر ليعاقبه
( مما يترك أثرا في شخصية الطفل وقد لا يظهر مباشرة ، إنما في مراحل حياته التالية ، في بداية التحليل النفسي لوحظت حالة لدى رجل كلما مر بجوار بائع فاكهة التفاح يلتفت خلفه ، وعن طريق التحليل النفسي عرفنا أن هذا الرجل حين كان طفلا كان مع أبوه ومد يده وأخذ تفاحة فأمسك صاحب الفاكهة يده وهو ألتفت خلفه ليرى هل رآه أبوه أم لا وكبت ذلك في اللاشعور وظهر عندما وصل الطفل إلي مرحلة الرجولة ، لو كان البائع قال لأبيه أو الأب أكتشف ما فعله أبنه ما كان الأمر وصل إلي هذه الحالة )
وكان ثورندايك يعتقد أن العقاب يضعف الروابط بين المثيرات والاستجابات غير المستحبة ولكنه تراجع عن ذلك لما توصل إلى أن العقاب لا يؤدي إلى إبطال العادات والاستجابات الخاطئة،،،،،،
ويضيف ثورندايك أن عملية التعلم تتم بتقوية الروابط بين المثيرات والاستجابات فكلما زاد عدد الروابط كلما ارتفع مستوى التعلم. ويتم تقوية الروابط عن طريق المران والتدريب لأنه يعطي فرصة لوصول المتعلم إلى الاستجابات الصحيحة خصوصا إذا كانت تحمل في طياتها ثواباً يدعم تلك الاستجابات.
ومن وجهة نظر د/ أحمد مختار مكي فهو يرى ...
أن للعقاب والثواب أثرهما في العملية التربوية ، ولكن الثواب أكثر تأثيرا من العقاب وأثره أبقى وأبعد أن كان العقاب يؤثر في الحالة التي تم فيها العقاب فأنه لا يمتد لغيرها ، أما الثواب فأنه يمتد أثره إلي الحالات الأخرى ، ولكن لا يعني هذا إهمال العقاب في العملية التربوية حيث أنه ضرورة ونحن نؤمن بذلك حيث أن الدين الإسلامي حدد لنا الثواب والعقاب ، ولا يعني العقاب استخدام القسوة المفرطة ، ويجب أن يسبق العقاب عملية توجيه وأن يكون العقاب عقب الخطأ ، وأيضا الضرب لليس الضرب المبرح بل بالدرة وألا يكون على الوجه ولا الرأس
وللعقاب معنى واسع وخير العقاب ماكان من جنس العمل كما تقرره المذاهب التربوية الحديثة ...... وللعقاب اشكال عديدة منها الهجر والحرمان والتهديد والوعيد والزجر والانذار والتوبيخ وغيره فالعقاب الذي يجب ايقاعه على الطالب وارد ولكن مع مراعاة التدرج فيه فيبدأ بالتعريف دون ذكر الاسماء فقد يبدر من الطالب شيء مخالف وذلك لجهل منه فالتعريف
هو اسلوب مخاطبة بصيغة الجمع وكذلك هناك التلميح والنصح على انفراد والنصح على الملأ وكذلك الزجر على الملأ فمن النفوس من تتأثر بالاشارة أو التلميح وكما قيل ان اللبيب بالاشارة يفهم وآخر لايجدي معه إلا الشدة وفضح الاسلوب على الملأ وإن لم يجد كل ذلك نلجأ إلى العقوبة فالعقاب المعنوي بالتهديد والوعيد وإذا كرر الطالب الوقوع في الخطأ أو التقصير متعمدا كأن يقصر في اداء الواجب أو اخطأ في حق المعلم أو في حق طالب آخر فهنا يتوعده المعلم وإذا عاود لمثل هذا الفعل سيعاقب
وهناك الخذلان والاعراض وهو اثبات عدم الاهتمام بأمر واظهار عدم الاكتراث بها وهناك العقاب المادي كالحرمان وهو حرمان الطالب من النشاط أو المكافأة نتيجة اقترانه بسلوك سيء وهناك الهجر الذي يوقعه المعلم بعد تكرار السلوك السيء من قبل الطالب عندها يلجأ المعلم إلى ابعاد الطالب عن الفعل .‏
وابن سينا لايرى ضرورة التدرج بالعقوبة انما يبتدىء بالضرب غير المبرح لتحقيق الرهبة في نفس الطالب .‏
وهناك اسلوب الترغيب والترهيب والثواب والعقاب ولقد افصح علماء التربية عن كثير من مفاهيم واساليب يجب على المربين اتباعها في هذا المجال وهي اساليب مهمة في العملية التربوية فالمربي الماهر الحاذق هو الذي يجب أن يوازن في اثناء تطبيقه للثواب والعقاب بين نتائج معرفته بنفوس الطلاب وبين مبدأ ايقاع العقوبة .‏
وقد قال معاوية بن أبي سفيان ( إني لاأضع سيفي حيث يكفيني سوطي ) فجميع هذه الاساليب تنصب في بوتقة العملية التربوية التي تقوم الطلاب لكي يسلك الطريق الصحيح الذي يؤدي إلى نجاحه في الدراسة والحياة العملية
خلاصة القول أن تحقيق العقوبة والتأديب للطالب أمر ضروري للتربية عندما يشذ بسلوكه وصدور أشياء لاتليق بالطالب وكذلك لإصلاحه لكن العقوبة يجب أن تكون ضمن شروط تتمثل في أن لايوقع المعلم الضرب مع الانفعال والغضب مع مراعاة المعلم للحالة النفسية التي هو عليها


عدل سابقا من قبل احمد زغلول في الأحد أبريل 19, 2009 4:06 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسين شعاب
المشرف العام
المشرف العام
الحسين شعاب


ذكر
عدد المساهمات : 309
العمر : 67
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 6254
علم الدولة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Morocco
الهواية : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Readin10
المهنة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Profes10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب البدني ... عنف أم تربية؟   العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2009 6:36 pm

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ 2458638301_810046d8f4_oشكرا . لكن في غياب التكوين سنجد صعوبة في التربية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Morocco
الهواية : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Readin10
المهنة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Member

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب البدني ... عنف أم تربية؟   العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 4:05 am

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ 2459472318_c81748f1d9_o

معك حق لكن في غياب التكوين نستأنس بالأساليب
النبوية و أقوال علماء المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الخير
مشرفة الساحة الأدبية
محبة الخير


انثى
عدد المساهمات : 264
العمر : 28
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 5978
علم الدولة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Morocco
الهواية : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Painti10
المهنة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Studen10
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
الأوسمة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Empty

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب البدني ... عنف أم تربية؟   العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 11:54 am

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Brkvn6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Morocco
الهواية : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Readin10
المهنة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Member

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب البدني ... عنف أم تربية؟   العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 2:00 pm

العقاب البدني ... عنف أم تربية؟ 2458638301_810046d8f4_o

بارك الله فيك و أجزل لك الثواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقاب البدني ... عنف أم تربية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأساليب الخاطئة في تربية الأطفال
» كتاب:الإجمال في تربية الأجيال
» كتاب: لمحات في تربية البنات
» كتاب:تربية الأستاذ الداعية لتلميذه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة التعليمية :: الساحة التربوية :: المنتدى التربوي العام-
انتقل الى: