مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 البيداغوجيا الإبداعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 63
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7213
علم الدولة : البيداغوجيا الإبداعية Morocco
الهواية : البيداغوجيا الإبداعية Readin10
المهنة : البيداغوجيا الإبداعية Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : البيداغوجيا الإبداعية Member

البيداغوجيا الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الإبداعية   البيداغوجيا الإبداعية Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2009 7:13 am

البيداغوجيا الإبداعية 2458638243_9ea58fd07f_o
البيداغوجيا الإبداعية 2458335535_3a9673c5bd_o
البيداغوجيا الإبداعية
البيداغوجيا الإبداعية 2458335535_3a9673c5bd_o

البيداغوجيا الإبداعية نظرية تربوية جديدة تعمل على تكوين جيل من المتعلمين يمتلك العلم والتكنولوجيا والقدرات الكفائية في جميع التخصصات من أجل تسيير دفة المجتمع وتوجيهه الوجهة الحسنة والسليمة ،مع تحلي هذا الجيل بالأخلاق الفاضلة التي تؤهله لخدمة المجتمع والوطن والأمة على حد السواء.

مفهوم الإبداعية في مجال البيداغوجيا :

يقصد بالنظرية الإبداعية في مجال البيداغوجيا ان يكون المتعلم أو المتمدرس مبدعا قادرا على التأليف والإنتاج ومواجهة الوضعيات الصعبة المعقدة بما اكتسبه من تعلمات وخبرات معرفية ومنهجية . وتتمظهر الإبداعية في الإختراع والإكتشاف وتركيب ما هو آلي وتقني وتطوير ما هو موجود ومستورد من الأشياء واخراجها في حلة جديدة وبطريقة اكثر اتقانا وجودة .
وتستند الإبداعية الى الذكاء وامتلاك الكفاءة والقدرات الذاتية التعلمية في مواجهة أسئلة الواقع الموضوعي عن طريق تشغيل ما درسه المتعلم واستوعبه في السنة الدراسية او عبر امتداد الأسلاك الدراسية في التكيف مع الواقع والتأقلم معه إما محافظة وإما تغييرا .
ومن هنا فالإبداعية نظرية تربوية تهدف الى تربية التلميذ وتعويده على الخلق والإنتاج والإبداع والإبتكار والإختراع والتجديد والتطويروالتركيب والتأليف بعد عمليات التدريب والتمرين والمحاكاة وتمثل المعارف السابقة المخزنة في الذاكرة وتفتيقها اثناء مواجهة الوضعيات الجديدة في الواقع الميداني والنظري والإفتراضي .

الغاية من البيداغوجيا الإبداعية :

خلق مدرسة عملية نشيطة يحس فيها التلميذ بالحرية والخلق والإبداع وبالتالي تتحول هذه المدرسة الى ورشات تقنية ومقاولات صناعية ومختبرات علمية وقاعات فنية من اجل المساهمة في الإقتصاد الوطني والعالمي .

الإجراء العملي للبيداغوجيا الإبداعية :

لتحقيق البيداغوجيا الإبداعية لابد من المرور بمراحل أساسية حسب مسار التعلم وتعاقب اسلاك المدرسة من المستوى الإبتدائي حتى المستوى الجامعي .
وعليه تعتمد البيداغوجيا الإبداعية على المراحل الآتية :
- مرحلة التقليد والمحاكاة والتدريب .
- مرحلة التجريب والتركيب واعادة البناء .
- مرحلة الخلق والإبداع والتجديد والتحديث .
- مرحلة التطبيق والإنجاز والممارسة الميدانية .

المصدر : من مستجدات التربية الحديثة والمعاصرة
تأليف الدكتور جميل حمداوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيداغوجيا الإبداعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة التعليمية :: الساحة التربوية :: مستجدات علم التربية-
انتقل الى: