مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ذم / مدح مهنة (التدريس)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : ذم / مدح مهنة (التدريس) Morocco
الهواية : ذم / مدح مهنة (التدريس) Readin10
المهنة : ذم / مدح مهنة (التدريس) Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : ذم / مدح مهنة (التدريس) Member

ذم / مدح مهنة (التدريس) Empty
مُساهمةموضوع: ذم / مدح مهنة (التدريس)   ذم / مدح مهنة (التدريس) Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 5:11 am

ذم / مدح مهنة (التدريس) 2458638301_810046d8f4_o
ذم / مدح مهنة (التدريس) 2458335095_9781577d39_o
ذم / مدح مهنة (التدريس)
ذم / مدح مهنة (التدريس) 2458335095_9781577d39_o

قصيدة الشاعر إبراهيم طوقان في ذم التدريس، وقد أكمل عليها بعض الإخوة.:

شوقي يقول وما درى بمصيبتي *** "قم للمعلم وفّــه التبجيلا"

أقعد,فديتك هل يكون مبجلاً * * * من كان للنشء الصغار خليلا!!

ويكاد يفلقني الأمير بقوله * * * "كاد المعلم أن يكون رسولا"!!

لو جرّب التعليم شوقي ساعة * * * لقضى الحياة شقاوة وخمولا..

حسب المعلم غمّة وكآبة * * * مرأى الدفاتر بكرة وأصيلا..

مئة على مئة إذا هي صلّحت * * * وجد العمى نحو العيون سبيلا..

لو أن في التصليح نفعاً يرتجى* * * وأبيك,لم أكُ بالعيون بخيلا..

لكن أصلّح غلطة نحويةً * * * مثلاً وأتخذ "الكتاب" دليلا

مستشهداً بالغر من آياته* * * أو "بالحديث" مفصلا تفصيلا..

وأغوص في الشعر القديم فأنتقي* * * ما ليس ملتبساً ولا مبذولا..

وأكا أبعث "سيبويه" من البلى* * * وذويه من أهل القرون الأولى

فأرى"حماراً" بعد ذلك كله..* * * رفع المضاف إليه والمفعولا..

لا تعجبوا إن صحت يوماً صيحة..* * * ووقعت ما بين البنوك قتيلا..

يا من يريد الإنتحار وجدته * * * إن المعلم لا يعيش طويلا..

وأكمل غيره:

وأكون منشغلاً بشرحي غارقاً * * * بالدرس لا أبغي سواه بديلا..

مستخدماً طرق الحوار وتارة * * * أجد السؤال يفيد والتعليلا..

فأسائل الطلاب عن مضمونه * * * وأقول قد يشفي الجواب غليلا..

وإذا بطفل يستطيل بصوته..* * * "يرِد الفرات زئيره والنيلا"

أستاذ أستاذي ويرفع إصبعاً * * * ويقيم أخرى ترفض التنزيلا..

وأكاد أقفز من مكاني فرحة * * * هيا بنيّ أجب أراك نبيلا

فيقول يا أستاذ إني محصر * * * هب لي إلى الحمام منك سبيلا..

وأكاد أصعق منه إلا أنني..* * * أجد التصبر نافعاً وجميلا..

وإذا بآخر في الجواب يغيضني* * * يشكو زميلاً مؤذياً وكسولا..

أو يمتطي جنح الخيال محلقاً* * * فيفوق" هوميروس"أو"فيرجيلا"

أو قد يقول مباهياً ومفاخراً * * * إني رأيتك تحمل الزنبيلا..

أو قد رأيتك قائماً أو قاعداً * * * أو في الحديقة جالساً مفتولا..

حتى كأني قد فعلت جريمة * * * أو قد قتلت من الأنام قتيلا

وأقول في الفسحات ألقى راحتي* * * وأزيل هماً جاثماً وثقيلاً

بكؤوس شاي أو برشفة قهوة* * * أو بالهواء مطيباً وعليلا..

وإذا بناظرنا يهرول مسرعاً* * * أستاذ صرت مناوباً مشغولا

اخرج مع الطلاب طابوراً ولا* * * تدع النظام ولا تندَّ قليلا..

واجعل نشاطك في الصحافة والإذا* * * عــة والريادة بيناً مقبولا..

وإذا كتبت محضراً في دفتري* * * أهداف تعليمي وجئت عجولا..

ووضعت فيه مواهبي ومذاهبي* * * ومعارفي منذ القرون الأولى..

جاء الوكيل وقال عدّل يا فتى* * * اشطب وسجّل غيره مقبولا..

هدف يقاس وآخرٌ لا ينبني* * * فيه القياس وذا يعمّ قبيلا..

حصّص ومثّل للنشاطات التي * * * أعطيتها واجعل لديك دليلا..

قد صار في التحضير عندي عقدة* * * فأراه في الحلم الطويل طويلا..

أهذي به وقت الطعام وتارة * * * أهذي به إذْ مــا رأيت خليلا..

لا تعجبوا إن صحت يوماً صيحة * * * ووقعت ما بين الفصول قتيلا..

"يا من يريد الإنتحار وجدته * * * إن المعلم لا يعيش طويلاً"..


القصيدة من كتاب "قصائد ضاحكة" للدكتور ناصر الزهراني..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : ذم / مدح مهنة (التدريس) Morocco
الهواية : ذم / مدح مهنة (التدريس) Readin10
المهنة : ذم / مدح مهنة (التدريس) Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : ذم / مدح مهنة (التدريس) Member

ذم / مدح مهنة (التدريس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذم / مدح مهنة (التدريس)   ذم / مدح مهنة (التدريس) Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 5:15 am

و هذه قصيدة لأخ فلسطيني في نفس الموضوع

من رحم المعاناة

قالـوا المُعَلِّـمُ مظلـومٌ سَنُنْصِـفُهُ
سَنّوا القوانينَ والمِسْكينُ يَسْتَمِــعُ
ستونَ يوماً وكُـلُّ النّـاسِ تَرْقُبُــهُ
كـادَ المُعَلِّـمُ كالنّيـرانِ يَندَلِـعُ
صاغوا البَياناتِ شُكراً في إذاعَتِنــا
عَبـرَ الجَرائِدِ والتِّلْفازِ فاسْتَمِعـوا
قالوا المُعَلِّمُ ما عادَتْ لَـهُ حُجَــجٌ
يا سادَةَ العِلْمِ في التَّعْليمِ فانْزَرِعـوا
هذا يَقولُ على الأبوابَ "راتِبُكُــمْ"
وفي العِـلاوَةِ إِسْعـافٌ وَمُنْتَفَـعُ
يا لَهْفَ قَلْبي على الأولادِ كَمْ فَرِحـوا
فالبَـرْدُ يَـزْحَفُ والأمْعاءُ تَتَّسِـعُ
يا لَهْفَ قلبي على الأولادِ كَمْ حَلُمـوا
وَكَمْ تَمَنَّـوْا بِأَنْ يَأْتيهِـمُ الشِّبَـعُ
يا مَطْلَعَ الشَّهْرِ أَقْبِلْ فالقُلوبُ غَـدَتْ
تَـهْفو إليكَ فَأَنْتَ الدّافِعُ الـوَرِعُ
أيّـامُ عَـدِّكَ لِلأَنْفــاسِ كاتِـمَـةٌ
وفي الصُّدورِ قُلوبٌ سَـوْفَ تَنْخَلِعُ
لَبّـى النِّداءَ وَلاحَـتْ مِنْـهُ غُرَّتُـهُ
فَأَسْرَعَ النّاسُ لِلصَّرافِ وانْدَفَعـوا
هذا يَصيحُ سَأَجْنـي اليَـوْمَ فاكِهَـةً
وذاكَ يَصْرُخُ لِلْحَلْـوى سَأَبْتَلِـعُ
وَآخَـرونَ إلى الجَـزّارِ قدْ نَـظَـروا
وفي المَحَبَّـةِ لِلْخِرْفـانِ قدْ وَقَعـوا
حّتى إِذا أَمْسَكَ المِسْكـينُ "راتِبَــهُ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذم / مدح مهنة (التدريس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريس بالأهداف
» طرق التدريس في القرن الحادي والعشرين
» المجلس الأعلى للتعليم يحدث انقلابا في مهام التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة التعليمية :: الساحة التربوية :: المنتدى التربوي العام-
انتقل الى: