kamal عضو متألق
عدد المساهمات : 157 العمر : 66 الدولة : المغرب عدد النقاط : 6175 علم الدولة : الهواية : المهنة : تاريخ التسجيل : 31/05/2009
| موضوع: من داخل المدرسة اليابانية السبت ديسمبر 26, 2009 5:05 am | |
| ان المدرسة اليابانية تتميز جداً بالنظام والنظافةوفي المدرسة اليابانية التلاميذ والتلميذات ومعهم المعلمون والمعلمات هم من ينظفون يومياً المدرسة بالماء والصابون والمطهرات وهناك أدوات نظافة توجد داخل الفصولالدراسية وعملية النظافة هي جزء من الدوام المدرسي وتتم بكل سرعة حيث تستغرق فيحدود ربع ساعة يومياً ..ورب قائل وهل اليابان دولة فقيرة لتجعل تلاميذها ينظفون أمماهي الأسباب ياترى ؟؟في الحقيقة إن الأسباب هي تربوية بحثة حيث يتعلم الطفل الياباني قيمة النظافة من الصغر ويعرف أن النظافة هي مسئولية الجميع ومن ينظف هوشخص متحضر ويقوم بأعظم الخدمات لمجتمعه ولنفسه ..أيضاً يتعلم الطفل التواضع فلاينظربدونية لأحد ويحترم كل صاحب مهنة ...ومن هذه المهن مهنة من يقوم بالتنظيف ..حيث يسمى موظف النظافة بمهندس الصحة أو مهندس النظافة.. يتعود الطلاب على وضع أحذيتهم وارتداء أحذية المدرسةالخاصةوالطفل الياباني يتعلم النظام في كل حركة يخطوها فمثلاً عندماتستدعي المعلمة الطفل ليقوم الى السبورة يقوم بادخال الكرسي الخاص به في المكتب وعندما يعود يقوم بإخراجه مرة أخرى ليجلس عليه ...ثم إنتقل فريق برنامج تلفزي إلى إحدى الحدائق الكبرى وسط المدينة وكانت حديقة كبرى يدخلها الآلاف من الزوار ولكن كانت في قمة النظافة والغريب أنه لم يكن هناك سلال للقمامة والسبب أن المواطن الياباني يحمل معه دائماً كيسا خاصا ليضع به أي قمامة يريد التخلص منها ومازح المصور أحد مرافقيه قائلاً:ا مامعناه 500دولار لمن يجد أي ورقة على الأرض ...فبحثوا هنا وهناك فلم يجدوا شيئاً ..وتصادف وجود أربعة شباب يأكلون أكلا جافا فسقط أحد الأكياس على الأرض فانحنى الشباب الأربعة على الكيس الذي سقط في وقت واحد للمسارعة بالتقاط ماسقط منهم ... أيضاً وجد المصور مجموعة من الأطفال في الحديقة ..فسألهم ::هل تقومون بإلقاء الأوساخ في الحديقة ..فاستغرب الأطفال السؤال وكانوا بأعمار صغيرة ربما سبعة أو ثمانية سنوات ولكنهم أخذوا يشرحون أسبابالمحافظة على النظافة بأسلوب علمي...فتكلموا عن أخطار تلوث البيئة وما علاقة تلوث البيئة بثقب الأوزون والخطورة التي تترتب على ذلك..وكل هذه السلوكيات الراقية للمواطن الياباني سببها التعليم الجيد الذي يركز على الاهتمام بتعليم السلوك الجيد بالقدوة الحسنة والتطبيق العملي وعليه ماهي الفائدة أن نعلم أولادنا حديث رسول الله صلى الله عليه سلم ((إماطة الأذى عن الطريق صدقة )) ثم يحفظ أولادنا الحديث ومعاني كلماته والفصل الذي يدرسون فيه لايحافظون على نظافته أويلقون بالأوساخ بمجرد خروجهم منه فما فائدة التعليم هنا ...لقد تحول إلىحشو ليس له فائدة عملية في حياة التلميذ. .ولايغير التعليم في حياةالكثير من المجتمعات للأفضل.. فيها ::
| |
|