مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 العنف على المدرسة في العالم القروي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : العنف على المدرسة في العالم القروي Morocco
الهواية : العنف على المدرسة في العالم القروي Readin10
المهنة : العنف على المدرسة في العالم القروي Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : العنف على المدرسة في العالم القروي Member

العنف على المدرسة في العالم القروي Empty
مُساهمةموضوع: العنف على المدرسة في العالم القروي   العنف على المدرسة في العالم القروي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2008 1:53 am

العنف على المدرسة في العالم القروي Mnwa7re3
العنف على المدرسة في العالم القروي 63xt3




العنف على المدرسة في العالم القروي
عبد العزيز قريش


ليس الحديث هنا عن العنف على المدرسة في العالم القروي حديثا تحليليا لظاهرة تربوية واجتماعية، تستقطب فكر الباحثين التربويين والاجتماعيين فضلا عن المختصين في مجالها، بقدر ما الحديث: مجموعة أسئلة تفرض نفسها على رجل الميدان الذي يعيش الظاهرة بكل ثقلها النفسي والاجتماعي والسياسي والتربوي، وتتعقد عندها الخيوط وتتشابك دون أن يجد جوابا صريحا من المعنف، الذي يرمي المؤسسة بعنف مادي ظاهر وجلي في تمظهراته، وبعنف رمزي تستشفه في دلالات العنف المادي.

والعنف على المؤسسة التعليمية في العالم القروي يقطع الجسر بين المؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي أو البيئة الطبيعية لهذه المؤسسة. ذلك أن التجسير كان تاريخيا منبع وجود المؤسسة التعليمية من رحم المجتمع المحلي؛ يتسابق في ذلك مع المجتمعات المحلية الأخرى ويتباهى بذلك، حيث كان المجتمع المحلي يومئذ واعيا بدور هذه المؤسسة في حياته الخاصة والعامة. فوجدنا مجتمعات محلية قروية محج طلاب العلم والعلماء، ومصدر الفنون والعلوم بما فيها العلوم الدينية ! انتقلت بعلومها إلى حواضر ومدن تستقطب العمران.

فوجدنا حينها المجتمع المحلي هو الذي يبني المؤسسة التعليمية ويصرف ماليا عليها بل يوجد لها الوقف للصرف عليها ويخصص الكراسي العلمية بالوقف. لكن انقلب التجسير إلى تكسير هذه العلاقة العضوية في المجتمع القروي؛ فأصبحت المؤسسة التعليمية في عالمها القروي ـ مع عدم التعميم ـ مؤسسة طارئة عليه وخارجة عن عضويته ودخيلة، تستوجب في نظره العقوبة والعنف والطرد من حياته، وترجع هذه النظرة إلى المؤسسة التعليمية للتطور الذي حصل في مفهوم المدرسة وبنيتها وهيكلتها، وفي رسالتها ودورها الاجتماعي والمهني ...

ومنه وجدنا عدة رؤى للمؤسسة التعليمية تستوطن العالم القروي خاصة إذا علمنا أن تحولا كبيرا طرأ على دور التعليم في الحياة الاجتماعية، وانفصل عن ارتباطات متنوعة بأنساق أخرى، كانت في حكم البديهية العضوية كارتباطه بالشغل والترقي الاجتماعي والاقتصادي. وبما أن هذا الانفصال تم داخل تعليم تقليدي يعتمد على الصيانة لا على الإبداع، ويرتكز في عمقه على التلقين والحفظ لا توطين الكفايات والكفاءات وتوظيفها من أجل الرقي الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وخلق حقول الشغل وتطويرها بما يتلاءم مع تطور العصر.

أصبحنا نعيش مفارقة مضمون التعليم مع الواقع وتغيراته المتسارعة ؛ التي انعكست على التعليم نفسه؛ حيث ظهر بمظهر المتأخر عن الركب، الذي لا يجدي نفعا لمتعاطيه. ووقع الانفصام في ذاته، وتحول إلى هدر للموارد البشرية بدل استثمارها واستغلالها لفائدة التنمية البشرية والحجرية، وهو أمر غير عاد ولا مقبول بمنطق العقل والمسؤولية؛ لهذا أصبحت صورة التعليم في ذاكرتنا الثقافية والواقية مشوشة حول دوره ووظيفته في المجتمع. وقلما وجدنا وعيا بأهميته خارج ارتباطاته الاقتصادية، من منطلق أنسنة الإنسان قبل تشغيله وتفعيله في الحياة العامة للمجتمع.

ولذا وجدنا في واقعنا المعيش العنف داخل المؤسسة وعليها. له أسبابه ومبرراته ودواعيه ومسوغاته؛ رغم أننا لا نصادق على تلك المبررات أو الدواعي والمسوغات، لأنه ظاهرة خطيرة وغير أصيلة في المجتمع المتعلم. وبما أن المؤسسة التعليمية في العالم القروي تشهد عدة تمظهرات للعنف، وجب البحث العلمي الميداني في هذه الظاهرة بما يعالجها من الأساس.

والعنف يتجلى في عدة مظاهر منها على سبيل المثال لا الحصر:
ـ التعدي المادي على المؤسسة كتكسير أبوابها وتحطيم جدرانها وسرقة محتوياتها ...
ـ حرمانها من التسييج واتخاذها مرعى للمواشي والدواجن ...
ـ اتخاذها مرافق صحية للمجتمع المحلي ...
ـ عدم احترامها وصيانتها، واحترام العاملين فيها ...

ومن أجل هذه الوضعية غير السليمة للمؤسسة التعليمية في العالم القروي، تنبثق عدة أسئلة جوهرية ؛ نثيرها في هذه الورقة لعلها تثير هي الأخرى جدالا بين المهتمين، وتولد حوارا جديا ومسؤولا تجاه مؤسستنا التعليمية التي نريدها فاعلة في المجتمع، ونريدها مدخلا للتنمية في مستوياتها ومجالاتها المختلفة. ومنها:
ـ ما الأسباب الموضوعية والواقعية التي تجعل العالم القروي يسخط على المؤسسة التعليمية ويعاقبها بالعنف عليها؟
ـ ما سبل علاج هذه الظاهرة الاجتماعية؟
ـ ما مسؤولية المؤسسة ذاتها في هذه الوضعية؟
ـ ما مسؤولية الدولة في هذه الوضعية من خلال مسؤولية أجهزتها المختلفة فيها؟
ـ إلى أي حد يمكن أن تتدخل الثقافة في علاج هذه الظاهرة المرضية؟

ونحن نطرح هذه الأسئلة، نؤمن بأن الحوار بين المتدخلين في الشأن التعليمي كفيل بتشريح الوضعية والوقوف على الأسباب، وطرح العلاج في إطار من تكامل الأدوار وتنسيقها. فهذه الظاهرة تهم الجميع دون استثناء، وتتعدى التنظير إلى التطبيق، وتفارق الافتراض إلى الواقعية، وتتطلب الحزم والمسؤولية في اتخاذ القرارات وتفعيلها ميدانيا، بعيدا عن التجاذبات المختلفة للأطراف المتدخلة.

فهل نؤمن بأن العنف على المؤسسة التعليمية دلالة اجتماعية عن عدم الوعي بأهميتها في حياة الإنسان كفرد ثم كمجتمع؟!
العنف على المدرسة في العالم القروي Mod4uf8fb5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ ـمـ ـيـ ـة
مشرفة الساحة الإسلامية
سـ ـمـ ـيـ ـة


انثى
عدد المساهمات : 673
العمر : 29
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 6184
علم الدولة : العنف على المدرسة في العالم القروي Morocco
الهواية : العنف على المدرسة في العالم القروي Painti10
المهنة : العنف على المدرسة في العالم القروي Unknow10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : العنف على المدرسة في العالم القروي Mshmm10

العنف على المدرسة في العالم القروي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف على المدرسة في العالم القروي   العنف على المدرسة في العالم القروي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 8:10 pm

بوركت..فالمدرسة امنا التانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : العنف على المدرسة في العالم القروي Morocco
الهواية : العنف على المدرسة في العالم القروي Readin10
المهنة : العنف على المدرسة في العالم القروي Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : العنف على المدرسة في العالم القروي Member

العنف على المدرسة في العالم القروي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف على المدرسة في العالم القروي   العنف على المدرسة في العالم القروي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 27, 2008 11:44 am

العنف على المدرسة في العالم القروي Mnwa3xv0

جزيت كل خير.
العنف على المدرسة في العالم القروي Mayaaarb7qb8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف على المدرسة في العالم القروي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقة بين المدرسة و الاسرة
» تأهيل الفضاءات الصحية داخل المؤسسات التعليمية بالوسط القروي/جهة دكالة/عبدة
» العنف التربوي
» ظاهرة العنف عند الطلاب
» من داخل المدرسة اليابانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة التعليمية :: الساحة التربوية :: مستجدات علم التربية-
انتقل الى: