مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 التلميد وافاق التعليم بالمغرب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Morocco
الهواية : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Readin10
المهنة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Member

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: التلميد وافاق التعليم بالمغرب   التلميد وافاق التعليم بالمغرب Icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2008 12:46 pm

التلميد وافاق التعليم بالمغرب 2459076258_5d8aab6294_o

التلميد وافاق التعليم بالمغرب 2459541128_b719d92ff7_o
التلميد وافاق التعليم بالمغرب 2458335535_3a9673c5bd_o


يعرف التعليم المغربي أزمة خانقة منذ عدة عقود، حيث فشلت كل المحاولات الإصلاحية في إخراجه من النفق المسدود الذي و صل إليه بسبب السياسات التعليمية المرتجلة و المتعاقبة… إزاء هذه الوضعية الشاذة يبقى التلميذ هو الضحية الأولى و الأخيرة لكونه لم يعد يرى في التعليم سوى فضاء لتفريغ الآلاف من المعطلين، مما يدفعه إلى التساؤل بإصرار عن مصيره في التعليم و آفاق التعليم.
إن التشخيص الدقيق لوضعية التعليم في المغرب، يتطلب الوقوف على مختلف مكونات هذا النظام: ( وضعية المؤسسات التعليمية، المنهج التعليمي، وضعية الموارد المالية و البشرية و طرق استغلالها و تدبيرها). إذ أن الوضعية التعليمية في المغرب مرتبطة بالخيارات السياسية و الاقتصادية، التي طبقتها الحكومات المتعاقبة منذ أكثر من3 عقود. فالتعليم جزء من البنية المجتمعية العامة يؤثر في الواقع و يتأثر به، و السياسة التعليمية ماهي إلا انعكاس لسياسة الدولة المطبقة في مختلف القطاعات الأخرى. و قد استهدفت السياسات التعليمية المتبقية في بلادنا منذ الاستقلال، تعزيز السلطة السياسية عن طريق سلطة المعرفة، مما تسبب في إهمال النظام التعليمي و بروز الكثير من الاختلالات البنيوية.
و بالتالي فان التعليم في المغرب عبارة: عن مؤسسة تقوم بإنتاج و إعادة إنتاج و تكريس نوع من الفراغ، في ظل الشروط العامة المرتبطة بالسياسة السائدة للبلاد، و التي أدت إلى نوع من التيئيس و الإحباط لدى التلاميذ، لعدم ارتباط التعليم بالشغل و التنمية. مما أدى إلى فصل تام بين العملية التعليمية و بين الأفاق التي نعرف جميعا أنها آفاق مسدودة هذا من جهة، و من جهة ثانية نجد أن المنظومة التعليمية غير منسجمة حيث نلاحظ أن هناك تعليما عموميا و تعليما خاصا. الأمر الذي جعل المؤسسات التعليمية مرتعا للظواهر الشاذة كالميوعة و الغش في الامتحانات، و تدني مستوى التلميذ الذي يسيطر عليه هاجس الهجرة إلى أوروبا كحل وحيد، و أوحد بالنسبة له للإفلات من قائمة ضحايا التعليم بالمغرب. بسبب:
1) فقدان الرغبة الحقيقية في التعليم نظرا لتدهور النظام التربوي، الذي بات يعتمد في مناهجه على نظم تقليدية محددة و جامدة، تقتل روح البحث و الاستقصاء و الإبداع. دون أن ننسى أن نظام الامتحانات الموروث لم يخضع لأي إصلاح منذ نشأته، و قد اثبت قصوره في قياس قدرات الطلاب و تقييم مستوياتهم.
2) سيطرة المنهج المادي على الفكري والتربوي جعل المعرفة معزولة عن الحكمة، و أدى إلى ضياع الجانب الأخلاقي و الديني، و بضياعه انحصر دور التربية في نقل المعلومات و التدريب على قدرمن المهارات.
3) افتقار الأستاذ إلى الحرية و العفوية في طريقة إلقاء الدرس قصد توجيه التلميذ في مسار سليم، و بهذا يفتقد كل صفات القدوة الحسنة و الدور القيادي الرائد، فيخرج حاملوا الشهادات إلى الحياة بغير تعليم حقيقي و بغير تربية صحيحة.
إن آفاق التعليم بالمغرب تتحكم فيه عدة عوامل ذاتية و موضوعية بالمغرب، و يمكن حصرأهم هذه العوامل في: فرض المقررات بشكل صارم، افتقار المؤسسات إلى المرافق و التجهيزات المساهمة في توفير ظروف تسمح للتلاميذ بالمشاركة و العمل، إهمال إعادة تطوير الأطر التعليمية بشكل منظم و جاد، تكريس الأنشطة الغير المناسبة لمستوى و أعمار التلاميذ، نهج الوسائل التربوية الغير الصالحة للتلاميذ، التأخر الدراسي. بالإضافة إلى عدم اطمئنان التلاميذ على مستقبلهم خاصة تلاميذ التعليم الثانوي، تكريس العلاقة السلطوية التي تؤدي إلى عقوبات تأديبية تصل إلى حد الطرد…
إن الأهداف التعليمية التي بدأ الخطاب التربوي الرسمي تحديدها هي أهداف لا تنطلق من دراسة الواقع النفسي و الاجتماعي للتعليم المغربي، أو دراسة المستوى العقلي للتلميذ، بالإضافة إلى افتقار المؤسسة التعليمية إلى الحد الأدنى من الوسائل التعليمية، و طغيان هاجس الامتحان على النشاط المدرسي و الانشغالات التلاميذية، غياب الانسجام و التكامل و التفاعل بين المواد و استجاباتها لحاجات العصر و المجتمع، خنق الطاقات التربوية و عدم فسح المجال أمام المبادرات و الإبداع. دون أن ننسى الطرائق التعليمية المقحمة التي لا تخلق علاقات تربوية نوعية تسمح بالاشتراك الفعلي للتلاميذ في التحضير و الإنجاز.
و بالتالي فان النظام التعليمي التربوي هو خليط من رؤى و تصورات يعود اغلبها إلى القرون الوسطى، يتم تلوينها أحيانا بقيم الحداثة و التقدم. دون أن تتمكن من إعطاء نفس قوي لتكوين جيل قادم.. قادر على تحدي الصعاب… ثم إن الاجتهادات في الحقل التربوي حتى الآن لم ترقى إلى مستوى الاستجابة الفعلية لطبيعة الطفل و المراهق المغربي. إذ أن كل نظام تعليمي محكوم بإيديولوجية توجهه لإنتاج نمط الإنسان الذي يحافظ عليها و يضمن لها الاستمرارية. فالإيديولوجية الرسمية التي تمرر من خلال النظام التعليمي، والتي تفرض قنوات إعادة إنتاج الوعي الطبقي المدافع عنها، و الثقافة الممنهجة التي تخدم مصالحها.
وإذا كانت العلاقة التفاعلية بين التلميذ و الأستاذ تعتبر بؤرة أي عملية تعليمية، بحكم الأنشطة و الممارسات التي يقوم بها الطرفين، إما عن طريق الشراكة أو من خلال تمركز التعليم أو التعلم حول المعلم و التلميذ، و ذلك في العلاقة مع وسائط تتمثل في المحتويات و الوسائل و الدعم. فمن جهة نجد أن التلميذ يلقي باللوم على الأستاذ عند الفشل بحكم المحتويات التي يطلب منه تحصيلها، وعلى عدم تلبية المؤسسات التعليمية لحاجياته المعرفية و النفسية. و المعلم يجعل التلميذ مشجبا يعلق عليه انحصار مردوديته، فيلومه على مستواه الدراسي و عدم جديته، و التجائه إلى الغش في حصص التكوين. كما أن تعذره في إنجاز عمله يرجع إلى طبيعة المنهج الدراسي الذي يغلب جانب الكيف و يفرغ التعليم من محتواه المعرفي، و ذلك بتغليب الجانب التقني على الجانب المعرفي. كما يلجا أحيانا إلى اعتبارات
( خارج تربوية) المتأرجحة بين ارتباط أفراد المجتمع بمنظومة القيم التي يأخذ بها، و بروز قيم سلبية تكرس الكسل و الاتكال و الغش….
إن آفاق التعليم بالمغرب لا يمكن أن تتضح إلا بدمقرطة المجتمع المغربي، إلا بارتباط التعليم بمسلسل التنمية، إلا بعصرنة المدرسة المغربية و ربطها بالتطور التكنولوجي العالمي. و رغم أن إصلاح التعليم يعد من الاهتمامات المستمرة للمجتمعات و التي تعكس طموح و تطورات حاجيات الشعب السياسية و الاقتصادية و السوسيوثقافية، خاصة في ظل التحولات السريعة التي يعرفها العالم.. أي أن الإصلاح يجب أن يهدف إلى تحقيق جودة التعليم، الذي يعتبر من الأهداف الأساسية لأي اصلاح.. و هو المعيار الحقيقي لنجاح الإصلاح الذي يجب أن يعتمد المضمون بدل الشكل، و أن يعالج الأهداف النوعية بدل الهاجس الكمي و الهاجس الأمني، إذ أن البرامج التعليمية يجب أن تكون ملائمة لحاجيات المجتمع، و متطلبات التنمية الاقتصادية الوطنية الشاملة لدفاع على المكتسبات و تحديث التعليم و مواجهة تحديات القرن 21…
لكن تبقى في الواقع مجموعة من الأسئلة دائمة و قائمة و عالقة مثل: هل وجود تعليم مغربي خالص لايزال بعيد المنال؟ بحكم طبيعة النظام التعليمي في المغرب. هل يمكن اعتبار المدرسة المغربية معلما للفشل ؟ مادام المتعلم لا يحظى بالاهتمامات الأولى للذين يصنعون البرامج ؟ هل العلاقة بين الأستاذ و التلميذ علاقة إنسانية؟ هل المدرسة المغربية وجدت من اجل التثقيف أو من اجل التوظيف؟ هل هناك صلة بين المدرس بصفته الشخص المباشر للتلميذ و أسرة هذا الأخير؟ هل المدرسة أداة لتطوير المجتمع و ليست مسالة بروتوكول؟ إلى متى ستظل المدرسة لا تنتج إلا جيشا من المعطلين……..؟‼️
التلميد وافاق التعليم بالمغرب 2459169950_10d4f4d896_o

اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ait nacer
عضو فعال
ait nacer


ذكر
عدد المساهمات : 33
العمر : 63
عدد النقاط : 5777
الهواية : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Unknow11
المهنة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Unknow10
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: التلميذ وافاق التعليم بالمغرب   التلميد وافاق التعليم بالمغرب Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2008 4:55 am

موضوع جيد يرصد واقع تعليمنا الحالي والاختلالات التي تعرفها منظومتنا التربوية .
نتمنى ان تتحسن الاوضاع حتى يسايرتعليمنا تحديات الالفية الثالثة .
نشكر الاستاذ احمد زغلول على المجهودات التي يبذلها ونثمنها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Morocco
الهواية : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Readin10
المهنة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Member

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلميد وافاق التعليم بالمغرب   التلميد وافاق التعليم بالمغرب Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2008 9:48 am

التلميد وافاق التعليم بالمغرب 54gl5
بارك الله فيك.. فمعا من اجل تطوير المنتدى بالمواضيع الهادفة.
التلميد وافاق التعليم بالمغرب 15uc1tc8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ ـمـ ـيـ ـة
مشرفة الساحة الإسلامية
سـ ـمـ ـيـ ـة


انثى
عدد المساهمات : 673
العمر : 29
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 6184
علم الدولة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Morocco
الهواية : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Painti10
المهنة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Unknow10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Mshmm10

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلميد وافاق التعليم بالمغرب   التلميد وافاق التعليم بالمغرب Icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 8:07 pm

بورك على الموضوع

احسن الله اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Morocco
الهواية : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Readin10
المهنة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Member

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلميد وافاق التعليم بالمغرب   التلميد وافاق التعليم بالمغرب Icon_minitimeالسبت ديسمبر 27, 2008 12:15 pm

التلميد وافاق التعليم بالمغرب 577sl8


جزاك الله خير الجزاء.

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Ghazajd8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضوء القمر
نائب المدير
ضوء القمر


انثى
عدد المساهمات : 249
العمر : 32
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 5970
علم الدولة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Morocco
الهواية : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Writin10
المهنة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Studen10
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
الأوسمة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلميد وافاق التعليم بالمغرب   التلميد وافاق التعليم بالمغرب Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2009 5:34 pm

بارك الله فيك على الموضوع
المهم

ننتظر ابداعاتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زغلول
المدير العام
احمد زغلول


ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 62
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 7164
علم الدولة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Morocco
الهواية : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Readin10
المهنة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Profes10
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة : التلميد وافاق التعليم بالمغرب Member

التلميد وافاق التعليم بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلميد وافاق التعليم بالمغرب   التلميد وافاق التعليم بالمغرب Icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 5:26 am

التلميد وافاق التعليم بالمغرب 2458637353_30602eb42c_o

نفع الله بك و زادك من فضله.

التلميد وافاق التعليم بالمغرب 094md9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلميد وافاق التعليم بالمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم بالمعكوس
» خاص برجال و نساء التعليم
» إسماعيل و قطاع التعليم
» بقلم الأستاذة /صفاء الصعيدى/النشاط التربوى لتحقيق جودة التعليم
» أدوار الأستاذ المرشــــد في التعليم المغربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة التعليمية :: الساحة التربوية :: مستجدات علم التربية-
انتقل الى: